"أبوحْمِید"

"أبوحْمِید"



" حسین طرفی علیوی "



الفیضان تأخر، لم یجتح القریة هذه السنة، کان المزارعون فرحین، ولا أحد سأل عن "أبو حْمِید" الذی یتقن صنع "الهیسیة" عن طریق الحطب والأخشاب، لسد "العیله"، ودعمها بالأتربة والصخور بشکل غریب.

أبو حمید لدیه کتفان عریضان، مع ذراعین ممتلئین، وقامة طویلة، وبشرة داکنة لوّحتها الشمس، أبکم، ولدیه لوثة فی عقله، یتسکّع فی القرى والأودیة على غیر هدى، لا أحد یعلم من أین أتى هذا الرجل، وما هو أصله. یقول عنه "السید عوفی" الطاعن فی السن:

_ فتّشت عینی وشفت الرضعان تمشی وراه وتصیح:

«کِل المطایا شَیِّبَتْ

وأبو حْمِید بَعدِهْ یَحَشْ »

ویستطرد سید عوفی قائلا:

_ مَرَّات یِگعِد یْجابِلنی، ویْخَنْزِر چَنِّهْ طَنبُور طین، شْمارِدِت أدری أصله منین، خو ما طالع من فطر الگاع ، شو بس مْبحلگ،واذا حُمَگ،یُومی صوب الهور.

النساء تحب أبو حمید، لأنه کثیراً ما یساعد الأطفال عند السیل، سیما ما یصنعه لسد "الحِمِل" والروافد الزاحفة نحو البیوت الطینیة؛ فیساعدنه فی الإطعام، یخصصن له فی البیوت الخلفیة مکاناً قرب البهائم، وقایة من الشتاء القارس، لکنه لم یلبث طویلاَ، حتى تجده هارعاَ بفزع من هناک دون رجعة، سالکا طریقه صوب النهران. تقول عنه نساء المنطقة:

_ مرّه یِسْبَح "بالکرخه العَمْیِه"، ومرّه "بْشَط عِلی"، ما یِشْبَع من السِبِح، چَنِّهْ "عْبِید المای"، والزغار یْصَیْحون علیه: «عْبِید المای، تْرید حِلیب لو چای»، ویجینا صوت من بعید: چای)))) چای)))).

_ چِنِتْ اغْسِل المواعین بْشَط "الهُوفَل"، وشِفْتِه یْصِید سِمْچِهْ چِبیرهْ بِالفَالهْ، طِرگاعَهْ، ما چانتْ سِمْچِه، چانت کُوسَیْ.

_ ذابّین سِرِّهْ بِالمای، نُوبَهْ بْشَط "السَابلِه" یْفُوی، ونُوبه بْشَط "النِیسَان"، نوبه بْشط "الهوفل" ونوبه بشط "ابو چْلاچ"، وین ما لگیت مای چِثیر، گول ابوحْمِید هْناک، وعِرسِه لو تْصیر زُودِه.

الشْیوخ هم الوحیدون الذین یرقبون إلیه، على الدوام، بشیء من الغرابة، والبعض یتخیّله أنه لیس بشراً بل "طنطل"، أو کائناً آخر، مع نصف بشر. یقول عنه الشیخ مالح وهو یعیش فی "هور العْظِیم":

_ المَصْیُوب عِدِّهْ عُمُر تُفْگِه،چِنْت زغیرون، ماشی وَیَّ ابوی للگَنِص، والتفّت علینا خوره، واختبص مای الهور،وشفنا "أبوحمید" یجی صوبنا بمشحوف حربی، ما نِدرِی مْنِین مْحَصِّل علیه وشْلُون نَجّانا.

بعد أن شحَّ الماء وجفَّت النهران، لم یعد أحد یرى "أبو حمید"، لا فی "السابله" ولا فی شط "أبو چلاچ" وکأنّه رحل مع المیاه وتبدّد.

هناک بعض الشیوخ یقولون، أنهم رأوه یشق الکرخة بالطرادة، لکن لا أحد یصدّقهم، وأهل السَلَف، تضحک علیهم، وتصفهم أنهم مصابون بالخرفنة، وینعتونهم بهذه العبارة: "دشّوا بالعمرین".

راحت المیاه تجفّ بالکامل، والمزارعون یهاجرون من قریة إلى قریة، ومن قریة إلى مدینة، إذ اندثرت بعض القرى، ونشف ماء الهور، وغادرها الطیر والسمک، ولم یعد أحد یذکر "أبو حمید"، أو یسأل عنه، وراح شیئاً فشیئاً ینساه الجمیع.

فی صباح یوم باکر، کانت السماء ملبدة بالغیوم وریاح یائسة ترتطم بالنوافذ الحدیدیة المغلقة، فتناهى إلى مسامع الناس، وهم بین الیقظة والنوم، صوت صبیة یتردد فی الشوارع والأزقة:

«کلِّ الْمِطایا شَیِّبَتْ

وأبو حْمِید بَعْدِهْ یَحَشْ»


مأخوذ من موقع البروال

نظرات 2 + ارسال نظر
مهرداد آقائی هشتجین یکشنبه 7 مهر 1392 ساعت 20:54 http://alnour.blogfa.com

سلام علیکم
أخی الکریم أضفت مدونتکم إلی روابطی بکل فرح و امتنان

احمد شنبه 6 مهر 1392 ساعت 21:56 http://nakhlahwaz.blogfa.com/

اهلا وسهلا بک - تحیاتی لک

امکان ثبت نظر جدید برای این مطلب وجود ندارد.