وفاء العرب البدو (قصة قصیرة)

 

 

آمنه موسوی*

 

کان الشیخ محمد یتنزّه، متجوّلاَ فی الصحراء،وعند عودته، عطش جواده، فأراد أن یسقیه، باحثاَ عن الماء. رأی من مسافة بعیدة، غدیراَ کبیراَ، ولکن حوله حشد من النساء، لهذا بقی مرتقباَ لتنتهی النساء من الغدیر، فی هذه الأثناء أقبلت امرأة نحوه، وطلبت منه أن تأخذ بزمام الخیل لارتواءه، بدلا عنه؛ قبِل ذلک، وهو یرقبها کیف تهتمّ بالجواد بعنایة فائقة و تعرف مسایسة الخیل، فعلم أنها من بیت أصیل، فوقع فی حبّها دون إرادته. حین انتهت من عملها وغادرت المکان، تبعها الشیخ خفیة لیعلم موضعها. کانت من البدو تعیش فی الصحراء والخیم، فقال الشیخ فی قرارة نفسه: علمت أنها من البدو، أخشى أن تعلم بمتابعتی، سأعود الآن إلى البیت وآتی غداَ لخطبتها.

فی الیوم التالی، جاء الشیخ لیخطب المرأة من أهلها ولکنه وجد الکثیر من الخیم متناثرة فی الصحراء، فصعب علیه الأمر ولم یعثر علیها، فتألم الشیخ کثیرا ولام نفسه لمَ لم یتبعها یوم أمس حتى البیت، عاد أدراجه إلى أهله وقال لهم ولعشیرته: أنا ذاهب فی مهمة لعدة أیام وإن تأخرت فلا تنتظرونی، فکل ما حاول الأهل معرفة ما ینوی إلیه فلم یتمکّنوا من ذلک.

رکب جواده الشیخ و سلک طریقه نحو المرأة، مضت أیام ولیال و الشیخ یبحث عنها، و فی یوم من الأیام  رأى امرأة واقفة قرب تنور وهی تخبز، هفا قلبه نحوها، علم هی التی یبحث عنها. دنا إلیها وسلّم، فردّت له السلام و قالت: یا شیخ تفضل داخل الخیمة. طاع أمرها ودخل الخیمة فوجد نفسه وحیدا، فجلس ورأى الضوء کیف ینسکب على وجهه من ثقوب الخیمة. حینئذ أحضرت له الخبز و الطعام، فأکرمته بفائق الإکرام، إلى أن جاء أحد الرجال من أهل المرأة، فدخل على الشیخ ورحب به أیّ ترحیب، و هکذا ضیّفوا الشیخ عندهم ثلاثه أیام، إلى أن طفق الرجل البدوی موجهاَ کلامه للشیخ: یا شیخ! من عاداتنا لا نسأل الضیف عن حاجته إلا بعد مرور ثلاثة الأیام. وها نحن مستعدون أن نخدمک بما تطلبه على قدر وسعنا ونلبیه لک بإذن الله. قال الشیخ: الحقیقة أنا جئت لأطلب ید أختک. فقال الرجل البدوی: أبشر، أنت ضیف کریم ولا یغلى علیک أی طلب. خرج الرجل البدوی من الخیمة وطلب من المرأة أن ترافق الشیخ کزوجة له، لأنه زارهم للخطوبة. رافقت المرأة الشیخ، وفی منتصف الطریق أجهشت المراة بالبکاء والنحیب، فسألها الشیخ عن سبب البکاء، قالت له: لقد ترکت ولدی فی المهد ورافقتک. اندهش بغتة الشیخ واعترته رعشة هزّت کیانه لفرط الدهشة وقال مستغرباَ متسائلا معاَ: هل أنت متزوجة؟ هزّت رأسها علامة الإیجاب وهی تمسح دموعها بالنقاب. قال لها: لمَ لم تخبرینی قبل هذا؟ سکتت المرأة و لم تتفوّه بکلمة، ما إن سمع کلام المرأة حتى رجع بها صوب خیمة الرجل البدوی وقال له: لماذا لم تقل بأنها زوجتک؟ ردّ علیه الرجل البدوی: نحن العرب لا نعزّ علی ضیفنا شیئا حتی لو کانت الزوجة. تذمَر الشیخ من هذا الموقف وطلب الإعتذار بسبب تسرّعه و قال لهم: فأنا شیخ معروف فی عشیرتی، أرجو أن تزورونی ولستم فی حلّ إذا أحتجتم إلى شیء ولم تمروا صوبی، سأکون فی خدمتکم.

مرّ زمن، فتزوج الشیخ و رزقه الله خمس بنات و حضى الرجل البدوی بأربعة أولاد، إلى أن تدهور الوضع المعیشی بالنسبة للرجل البدوی فماتت الأغنام و أصبح فقیراَ لا یملک شیئا، فتذکَرت المرأة قول الشیخ، حین قال لهم لستم فی حلّ إذا احتجتم شیئا ولم تمرّوا علیّ. فطلبت من زوجها الإستعانة به، فقبل ذلک و ذهبوا إلی عشیرة الشیخ. حین رآهم الشیخ، فرح کثیرا و رحب بهم و قال لهم: ابشروا ما حاجتکم؟ قال له الرجل البدوی: لقد ماتت أغنامی و أمسیت لا أملک لعیش الکفاف، قال لهم الشیخ سأعطیکم من الإبل و الأغنام و الأبقار ما یزیدکم ویکفیکم و ستبقون فی جواری. فسکنوا قرب الشیخ و کانوا سعداء. مضت سنتان وهم یسکنون معاَ فی الجوار. لکن فی یوم من الأیام کان شیخ العشیرة و البدوی، یلعبان، فلما وضع الشیخ اللعبة علی الأرض قال لصاحبه البدوی: ترحلون من هنا  أم نحن الراحلون؟ فلما انتهى اللعب، رجع البدوی إلی بیته و أخبر امراته بالقصة وقال بأنه غیر متأکد من طلب الشیخ، هل کان یمزح أم کان جاداَ. قالت له نحن من یذهب صباحا من هنا، فإذا الشیخ یرید بقاءنا فیسألنا عن سبب مغادرتنا المکان وإن لم یسأل فهو راض بالرحیل.

أفاقوا صباحا و هموا بالرحیل، ولم یسألهم من الناس أحدا وهم یشدون الرحال، أخذوا یبتعدون عن قریة الشیخ وسع ستة فراسخ.

الرجل البدوی نادی ابنه الکبیر و قال له: یا ولدی! هل أزعجت الشیخ بشیء ما؟ فقال ابنه الکبیر: لا یا أبی و کیف لی بأن أزعجه. من ثمّ انتقل إلى الثانی، فسأل منه نفس السؤال فردّ علیه: لا یا أبی لم أزعج الشیخ بشیء. الولد الثالث کذلک إلى أن وصل للصغیر ففوجئ حین سمع منه هذا الکلام: لو بقینا لیلة واحدة أکثر لتزوّجت مع إحدى بنات الشیخ.

فأستلّ البدوی سیفه من غمده وضرب رقبة ولده، فأخذ بالرأس إلی قارعة الطریق منتظراَ، حتى رأی مسافراَ یسلک طریقه نحو بیت الشیخ محمد، فقال للمسافر: أذا مررت فی مضارب الشیخ محمد فسلّمه هذه الأمانة. فلما وصل المسافر قریبا من الخیم، قال الشیخ لأصحابه: هل تعرفون ما تلک بید المسافر؟ ردّوا بالنفی قائلین: وما أدرانا. قال: إن فی الصرّة رأس ابن البدوی. (هذه هی قصة وفاء العرب).

 

  المصدر: بروال

*طالبة فی الفصل الثالث،جامعة عبدالخان